- الخميس نوفمبر 13, 2008 9:53 pm
#6985
المحاضرة الثامنة(101 ساس)
يوم الأربعاء 14/11/1429 هـ
*محاورات"كتب"أفلاطون:
1ـمحاورة الجمهوريه. 2ـمحاورة السياسي. 3ـمحاورة القوانين.
أو المجتمع المثالي وهي فاضله من وجهة نظره
بنا أفلاطون مدينته الفاضله على مسلمتين >المسلمةــالفرضيه<
b]المسلمة الأولى:b]الفضيله هي المعرفه أي كلما ارتفعت معرفة الإنسان كان فاضلاً بمعنى أكثرهم علم أكثرهم فضيلة...
]المسلمة الثانية:b]تقسيم العمل هو السبيل الوحيد لنجاح الحياة الإجتماعيه"أي للرجل الواحد وظيفة واحدة"
*المدينة الفاضلة بناها أفلاطون على منوال وهيئة جسم إنسان لأن الإنسان مثالي خلقه الله على فضيله..
*تكوين الإنسان عند أفلاطون<ذكاء,طاقة,أعضاء>
*وتكوين المدينة الفاضله عند أفلاطون عباره عن ثلاث طبقات:ـــــ
1.طبقة الفلاسفه:تقابل الذكاء عند الإنسان
2.طبقة المحاربين:تقابل الطاقة عند الإنسان
3.طبقة الحرفيين:تقابل الأعضاء عند الإنسان
تقسيم العمل بين هذه الطبقات:
الحرفيين:/إنتاج مايلزم لسكان المدينه من غذاء ومسكن وملبس..
المحاربين:/الدفاع عن أرض المدينة ولا يتدخلون في السياسه والحكم (تسمى الآن الإحتراف العسكري ,الفصل بين المؤسسة السياسة والعسكرية)
الفلاسفه:/وظيفتهم الحكم لأنهم أصحاب العقول الراجحه والمستنيره.
*مقولات لأفلاطون(على الفلاسفة أن يكونوا ملوك وعلى الملوك أن يكونوا فلاسفة)
(لن ترى المدن خيراً مالم يصبح الفلاسفة ملوك أو يتشبع الملوك بروح الفلسفه)
(أمثل الحكومات حكومة الفلاسفة وهي حكومه مطلقه لا تتقيد بقوانين لكي تترك الحريه لعقول الفلاسفة المستنيرة أن تحقق السعاده للمدينه)
(إن القانون كالرجل الأحمق لا يغير رأيه أبداً)
أفلاطون مفرط في الخيال
[
....في نظر أفلاطون....
فن السياسه:حكم الناس برضاهم وبغيرطريق الإكراه.
علم السياسه:هو القدرة على العوده إلى عالم الروح واستلهام حقائق الحكم منه.
السياسي:هو القادر على العودة إلى عالم الروح واستلهام حقائق الحكم منه.
[b]
347 قبل الميلاد توفي أفلاطون ولم تطبق أفكاره [/b]
يوم الأربعاء 14/11/1429 هـ
*محاورات"كتب"أفلاطون:
1ـمحاورة الجمهوريه. 2ـمحاورة السياسي. 3ـمحاورة القوانين.
1/محاورة الجمهورية:ـ
قدم فيها أهم افكاره السياسية وهي فكرة (المدينة الفاضلة)أو المجتمع المثالي وهي فاضله من وجهة نظره
بنا أفلاطون مدينته الفاضله على مسلمتين >المسلمةــالفرضيه<
b]المسلمة الأولى:b]الفضيله هي المعرفه أي كلما ارتفعت معرفة الإنسان كان فاضلاً بمعنى أكثرهم علم أكثرهم فضيلة...
]المسلمة الثانية:b]تقسيم العمل هو السبيل الوحيد لنجاح الحياة الإجتماعيه"أي للرجل الواحد وظيفة واحدة"
*المدينة الفاضلة بناها أفلاطون على منوال وهيئة جسم إنسان لأن الإنسان مثالي خلقه الله على فضيله..
*تكوين الإنسان عند أفلاطون<ذكاء,طاقة,أعضاء>
*وتكوين المدينة الفاضله عند أفلاطون عباره عن ثلاث طبقات:ـــــ
1.طبقة الفلاسفه:تقابل الذكاء عند الإنسان
2.طبقة المحاربين:تقابل الطاقة عند الإنسان
3.طبقة الحرفيين:تقابل الأعضاء عند الإنسان
تقسيم العمل بين هذه الطبقات:
الحرفيين:/إنتاج مايلزم لسكان المدينه من غذاء ومسكن وملبس..
المحاربين:/الدفاع عن أرض المدينة ولا يتدخلون في السياسه والحكم (تسمى الآن الإحتراف العسكري ,الفصل بين المؤسسة السياسة والعسكرية)
الفلاسفه:/وظيفتهم الحكم لأنهم أصحاب العقول الراجحه والمستنيره.
*مقولات لأفلاطون(على الفلاسفة أن يكونوا ملوك وعلى الملوك أن يكونوا فلاسفة)
(لن ترى المدن خيراً مالم يصبح الفلاسفة ملوك أو يتشبع الملوك بروح الفلسفه)
(أمثل الحكومات حكومة الفلاسفة وهي حكومه مطلقه لا تتقيد بقوانين لكي تترك الحريه لعقول الفلاسفة المستنيرة أن تحقق السعاده للمدينه)
(إن القانون كالرجل الأحمق لا يغير رأيه أبداً)
أفلاطون مفرط في الخيال
[
color=#df0000]الكيان الاجتماعي للمدينة الفاضله:/[/color]
رفض نظام الأسره ورفض أن يحتفظ الزوج بزوجه وأبناء ولا يجب أن يعرف الابن أباه والأب لا يعرف ابنه والأطفال تربيهم المدينه... الكيان الإقتصادي:/
رفض أفلاطون شيوعية الملكية الخاصه 2/محاورة السياسي:ــ
قال بأن السياسة علم وفن .. ....في نظر أفلاطون....
فن السياسه:حكم الناس برضاهم وبغيرطريق الإكراه.
علم السياسه:هو القدرة على العوده إلى عالم الروح واستلهام حقائق الحكم منه.
السياسي:هو القادر على العودة إلى عالم الروح واستلهام حقائق الحكم منه.
3/محاورة القوانين:ــ
حكم الفيلسوف المستنير الذي لا يتبع القانون يفترض وجود إله بين البشر "هنا تراجع عن أفكاره في محاورة الجمههوريه"
مقوله لأفلاطون(الحكومة المثلى حكومة الفلاسفه تحكم بقوانين من صنع الفلاسفة) [b]
347 قبل الميلاد توفي أفلاطون ولم تطبق أفكاره [/b]