منتديات الحوار الجامعية السياسية

محاضرات مكتوبة خاصة بالمقررات الدراسية

المشرف: رجاء الرشيد

#22196

*

بسم الله الرحمن الرحيم "

* البناء السياسي لدولة المدينة الإغريقية ::
يتألف البناء السياسي للمدينة الإغريقية من ثلاثة عناصر وهي ::

1- الجمعية :
وكانت تتكون من كافة المواطنين (( المواطن هو الذي يولد لأبوين يحملان جنسية المدينة ،، ويبلغ سن الثامنة عشر أو العشرين )) .
وكانت تعقد جلساتها بالساحة الكبرى في المدينة وكانوا يتناقشون فيها عن كافة الاوضاع التشريعية (وهي صناعة القوانين ) والتنفيذية ( وهي عملية ممارسة الحكم نفسه ) .
كما كان لها دور رقابي على مجلس الخمسمائة .

2- مجلس الخمسمائة :
وكان يضم خمسمائة عضو تنتخبهم الجمعية من بين مواطني القبائل المختلفة في المدينة البالغين ثلاثين عاما فما فوقها ،، مثلاَ مجلس الخمسمائة بأثينا يتكون من خلال انتخاب خمسين عضوا من كل قبيلة من قبائل أثينا العشر ..
وكان هذا المجلس هو القائم على الوظيفتين التشريعية والتنفيذية او الحاكم الفعلي للمدينة .

3- المحاكم :
وهي بمثابة الجهاز القضائي للمدينة وكانت تتألف من قرابة الستة آلاف عضو ينتخبون لمدة عام وكان لهم دور رقابي على مجلس الخمسمائة .


===

** النموذج الأول للفكر السياسي الاغريقي ::
(( كما ذكرنا سابقاَ اذا اردنا معرفة اي فكر سياسي نتعرف على " بيئته ونشأته ، منهجه ، فكره السياسي " ))

1- أفلاطون ::

أ- بيئته ونشأته ::
ولد في مدينة اثينا (التي هي حالياَ عاصمة اليونان) عام 427 قبل الميلاد ، وتوفي عام 374 قبل الميلاد ، ولد لأسرة أرستقراطية ( اي كبائر القوم ، علية القوم ) .
فكان بحكم مولده هذا شديد التطلع إلي الحكم ومارس محاولات عديدة لكي يصل الى الحكم لكنها باءت كلها بالفشل فصدم في الواقع << وهذه كانت "صدمته الأولى" .
اما صدمته الثانية فكانت عندما قامت حكومة أثينا بإعدام سقراط (بتهمة سب آلهة اليونان) الذي كان يمثل بالنسبة إلى أفلاطون أستاذه ومثله الأعلى وأرجح الرجال رأياَ في زمنه وانه يستحق كل خير .
ونظرا لهذه الصدمات التي تلقاها أفلاطون جعلته ينصرف عن الواقع ويتجه بفكره إلي عالم الروح ( عالم الميتافيزيقا أو عالم ما وراء الطبيعة ، ماوراء الماده) .
فبدأ يقول : " لا حقيقة في العالم المادي المحسوس اي عالم الواقع وإنما الحقيقة هي من شأن عالم الروح السابق على عالم الماده او الميتافيزيقا " .
وقد زار أفلاطون ما يعرف الآن بمنطقة الشام حيث ازدهرت الحضارة الفينيقية في زمنه ، وانتشرت ديانة التوحيد حيث تأثر أفلاطون بهذه السياسة لذلك ينقل عنه أنه قال برغم أنه إبن لحضارة وثنية "إن ثمة إلها واحدا أبدع الكون وخلق البشر وألهمهم القيم" .
هكذا كان لبيئته، ونشأته الأثر البالغ في منهجه، وفكره السياسي ، كما سنوضح فيما يلي :

ب- منهجــه ::
يعتبر أفلاطون رائد مؤسس المنهج الفلسفي المثالي .
ويمثل فكره نموذجا لمنهج فلسفي مثالي (استنباطي) يبدأ عملية المعرفة من مقدمات ميتافيزيقية ، ثم يدخل عليها سلسلة من عمليات الاستنباط أو التدليل العقلي يهدف الى الكشف عما يجب أن يكون عليه الواقع حتى يكون مثاليا فاضلا .

ج - فكره السياسي ::
قدم أفلاطون ثلاث كتب او محاورات ( محاورات اي كتاب بطريقة السؤال والجواب ) في مجال الفكر السياسي ، ومن خلال مدرسته المعروفة بالأكاديمية ( المدرسه الفكريه لأفلاطون اسمها أكاديمية اي مؤسسة علمية واصل الأكاديميه من أفلاطون ) .
وهذه المحاورات او الكتب هي : محاورة الجمهورية ،، ومحاورة السياسي ،، ومحاورة القوانين .

1- محاورة الجمهورية :
قدمها أفلاطون في شبابه ولذلك كانت مفعمة بالخيالية (فالإنسان في شيبابه يكون دائماً رومانسي = محلق في الخيال)
وقدم فيها افضل الأفكار السياسية وهي فكرة المدينة الفاضلة ....

سيتم التحدث عنها في المحاضره القادمه ان شاء الله .

" سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك "


*